تركيا , دولة رائدة في الاقتصاد وسرعة النمو على الصعيد العالمي

 

واحدة من أكثر الأسواق العقارية الواعدة في أوروبا الآن هي تركيا.

تتمتع تركيا بموقع استراتيجي على مفترق طرق بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، وتضم ما يقرب من 81 مليون شخص ، وتوفر فرصًا كبيرة للمطورين العقاريين والمستثمرين من خلال الجمع بين قطاع البناء الكبير والناتج التجاري والصناعي المتزايد.

ستقوم الدولة بتنفيذ الجولة المقبلة من الإصلاحات الاقتصادية "بشكل حازم" حيث تسعى إلى ابعاد الاقتصاد عن المخاطر السياسية.

يمكن أن يعود نجاح تركيا على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية إلى إصلاحاتها الجريئة والبعيدة المدى.

في العام الماضي ، تجاوزت الصادرات التركية 157 مليار دولار ، بزيادة 10 في المائة عن عام 2016 مما دفع الصادرات إلى ثاني أعلى مستوى لها في التاريخ. ومع ذلك ، ارتفعت الواردات أيضا بنسبة تقرب من 18 في المائة ، مما عنى وجود ضعف في التجارة الخارجية-الاجنبية بلغت 77 مليار دولار.

على الرغم من الصدامات الداخلية والخارجية ، نما الاقتصاد التركي بنسبة 7٪ تقريباً العام الماضي ، مع 5.3٪ في الربع الأول ، و 5.4٪ في الربع الثاني ، و 11.1٪ في الربع الثالث.

نما الاقتصاد بمعدل نمو سنوي بلغ 5.6 في المائة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية ، مما يعني تغيير مصير مواطنيها ، بالاضافة الى فرص عمل أكبر - في العام الماضي ، تم خلق 1.3 مليون وظيفة جديدة للأتراك ، وهو رقم مثير للإعجاب في الاتحاد الأوروبي مع سكانها البالغ عددهم 510 ملايين نسمة ، انشئت 1.9 مليون.

الوقوف مع الاتحاد الأوروبي

على الرغم من أن تركيا ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي ، إلا أن البلاد منذ عام 1995 عضو في اتفاقية الاتحاد الجمركي. تقدمت تركيا بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 1987 وبدأت المحادثات في عام 2005. وتوقفت هذه المحادثات في عام 2007 ، ويجب على تركيا أن تكمل بنجاح المفاوضات بشأن 35 فصلاً للسياسة العامة للعمل نحو الوصول للمعايير الأوروبية.

على الرغم من أن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يعد حلم في الوقت الحالي بالنسبة الى تركيا ، فإن العلاقات بين تركيا وأوروبا إيجابية.

فضلاً عن كون الاتحاد الأوروبي أكبر سوق تصدير في تركيا ، حيث تستورد البلدان الأوروبية نصف صادراتها منها ، فإن 70٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا يأتي من أوروبا.

 

يعتبر اقتصاد تركيا أحد أسرع الاقتصادات نمواً في العالم

إن اقتصاد تركيا يقوم بعمل جيد بشكل مدهش. في الربع الثالث من عام 2017 ، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 11.1 ٪ على أساس سنوي ، متفوقًا على جميع الدول الكبرى. ويعود ذلك جزئياً إلى أن أداء تركيا كان سيئاً للغاية في الفترة نفسها من عام 2016 عندما تقلص الاقتصاد بنسبة 0.8٪ بعد الانقلاب الفاشل.

02/04/2018