مشروع القناة الطموحة وربما المجنون في اسطنبول القادم في عام 2023 تركيا-news


قناة اسطنبول هو اسم المشروع التركي الجديد للمجرى المائي على مستوى البحر الاصطناعي ، والذي يقترح أن تبنيه جمهورية تركيا على الجانب الأوروبي من تركيا ،فهو سيربط البحر الأسود ببحر مرمرة وبالتالي إلى بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

الجزء الأكثر تحديا من مشروع القناة اسطنبول ، وهو الممر المائي المصطنع على مستوى البحر الذي من شأنه أن يغير وجه المدينة تماما. في أواخر عام 2017 أو أوائل عام 2018  بدأ.

تم اختيار الطرق التي سيكون لها أقل تأثير على البيئة ومصادر المياه العذبة والأراضي المستخدمة للزراعة بالإضافة إلى الأساسات.

بدأ العمل على القناة في عام 2013 ، وحتى الآن تم حفر 162000 حفرة وآبار وضعت لمشروع قناة اسطنبول التي ستكون 43 كيلومترا (26 ميلا) وتحويل الصهاريج بعيدا عن مضيق البوسفور الذي هو في خطر من أزمة الطرق الخانقة.

تعد هذة القناة واحدة فقط من العديد من المشاريع الضخمة القائمة في اسطنبول والتي تضم أيضًا أكبر مطار في العالم سيفتتح بالمثل في عام 2018.

وستمر القناة الصناعية بين بحر مرمرة والبحر الأسود بعرض 145 مترا وبعمق 25 مترا

سوف تكسب اسطنبول جزيرة جديدة ,مدينة جديدة وستة جسور ستوجه حركة المرور على القناة اما تاريخ الانتهاء التقديري فهو سنة 2023.

وُلدت فكرة القناة في اسطنبول بسبب الحاجة إلى إنهاء حركة المرور في مضيق البوسفور الذي يتهدد بخطر التلوث والتواطؤ بين السفن. حوالي 56000 سفينة تمر عبر مضيق البوسفور الذي كان لقرون عديدة طريق تجاري مهم لبقية العالم. حوالي 10,000من هذه السفن هي ناقلات النفط الخام.

 

تاريخ قناة اسطنبول

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقترح فيها هذا المشروع الطموح. رسم المعماري سنان ، أشهر مهندس معماري عثماني ، خططًا في القرن السادس عشر ، لكن المشروع لم يبدأ أبدًا بسبب التكلفة والكم الهائل من العمل المطلوب و قدمت العديد من الاقتراحات والأفكار على مدى القرون التالية والتي لم يثمر منها شيء.

وسائل الإعلام والرئيس كلاهما وصفوا قناة اسطنبول بمصطلح "المشروع المجنون" ، مشيرا إلى المنظمات التفصيلية ومهارات التخطيط التي ستكون هناك حاجة ضرورية لإكمالها. كما صرحت الحكومة بأن المشروع سيتطرق إلى كل مستويات المجتمع بما في ذلك الطاقة والعمالة والنقل والتعليم ، ولكن في هذه الأثناء  ما زال المستثمرون العقاريون يتكهنون بشأن كيفية تغيير و تطوير القناة لسوق الإسكان في اسطنبول.

وفي الاستجابة للاهتمامات البيئية ، قالت الحكومة إنهم أنفسهم من دعاة حماية البيئة ، ومن خلال توجيه العبء  المروري من مضيق البوسفور ، فهم يحافظون على الطبيعة والنباتات والحيوانات في اسطنبول. هذا هو هدفهم لتنظيف مضيق البوسفور من التلوث. وتصوراتهم في توجيهها للرياضات المائية في المستقبل.

16/03/2018